نزار عوده الخزرجی فی مهرجان النکهه الاهوازیه

 

ابیات الابوذیه الدور الاول والنهائی الذی حازن عله الرتبه الاولی فی مهرجان النکهه الاهوازیه
لشاعر نزارعوده
🌴🌴🌴
ناس الچنت اضحی من اجلها
تدیرالوجه گامت من اجلها
اسف تحسب شطاره من اجلها
امنجافیها الضمیر ایلوم بیه
✏✏✏✏
چثیره اجروح البگلبی متنعاد
عله الراحت لیالیهم متنعاد
الحمد لله بگه عندی متنعاد
رفع هدمی وخلل مابان بیه
✏✏✏✏
ابحقدفوگ الگلب دهری بناتل
اهموم وحسبته ایتلنی بناتل
حلفت ابگاعنه وشیلت بناتل
مجدمایطخ راسی اعناد بیه
🌴🌴🌴🌴
واما الدور النهائی
🌴🌴🌴
البعض ریح السعاده منهبلهم
طغوواصبح سلفنه منهبلهم
الوکت لچنه وطلبنا منهبلهم
نظر وانریدمنه ایحل قضیه
✏✏✏✏
ابچوانین الحقدیاصاح منجل
السبب من الاجلهم بعد منجل
طبع بعض الرفاگه اتگول منجل
یحش یابس خضرویذب علیه
✏✏✏✏
ماهمنی الیسل سیفه وحدبی
وعرفه ماحمه ثایه وحدبی
کلامک لشعب دایم وحدبی
هیام ابیوت حچی الطائفیه
✍🏻
نزارعوده الخزرجی 
🌴

نزار عوده الخزرجی فی مهرجان النکهه الاهوازیه

 

ابیات الابوذیه الدور الاول والنهائی الذی حازن عله الرتبه الاولی فی مهرجان النکهه الاهوازیه
لشاعر نزارعوده
🌴🌴🌴
ناس الچنت اضحی من اجلها
تدیرالوجه گامت من اجلها
اسف تحسب شطاره من اجلها
امنجافیها الضمیر ایلوم بیه
✏✏✏✏
چثیره اجروح البگلبی متنعاد
عله الراحت لیالیهم متنعاد
الحمد لله بگه عندی متنعاد
رفع هدمی وخلل مابان بیه
✏✏✏✏
ابحقدفوگ الگلب دهری بناتل
اهموم وحسبته ایتلنی بناتل
حلفت ابگاعنه وشیلت بناتل
مجدمایطخ راسی اعناد بیه
🌴🌴🌴🌴
واما الدور النهائی
🌴🌴🌴
البعض ریح السعاده منهبلهم
طغوواصبح سلفنه منهبلهم
الوکت لچنه وطلبنا منهبلهم
نظر وانریدمنه ایحل قضیه
✏✏✏✏
ابچوانین الحقدیاصاح منجل
السبب من الاجلهم بعد منجل
طبع بعض الرفاگه اتگول منجل
یحش یابس خضرویذب علیه
✏✏✏✏
ماهمنی الیسل سیفه وحدبی
وعرفه ماحمه ثایه وحدبی
کلامک لشعب دایم وحدبی
هیام ابیوت حچی الطائفیه
✍🏻
نزارعوده الخزرجی 
🌴

قصيدة فرزدق في حق الإمام زين العابدين بن الحسين سلام الله عليهم اجمعين

حجّ هشام بن عبدالملك في أيّام خلافة بني أميّة، واقترب من الحجر الأسود ليستلمه، فمنعته حشود الحجيج من الوصول إليه. 
قام جنوده ونصبوا له منبراً، فجلس عليه في انتظار أن يخفّ الزّحام ويتمكّن من استلام الحجر الأسود. 
وبينما هو على هذه الحال، إذ به يرى الإمام عليّا بن الحسين، زين العابدين. عليهما السّلام. 
كان على الإمام عليه السّلام إزارٌ ورداءٌ، وكان من أحسن النّاس وجهاً وأطيبهم رائحة، وبين عينيه علامة السّجود. 
أنهى الإمام عليه السّلام الطّواف، ثمّ تقدّم ليستلم الحجر، وإذ بالنّاس يتباعدون من طريقه إجلالاً له وهيبة منه! 
فقال شاميّ لهشام: " من هذا يا أمير المؤمنين؟". 
أجابه هشام: " لا أعرفه!.". 
وصادف في تلك اللحظة وجود الفرزدق الشّاعر العربيّ الكبير، فهتف: " لكنّني أعرفه!.". 
وراح ينشد قصيدته الشّهيرة:

 

يا سائلي أينَ حلَّ الجـودُ والكـرمُ
عندي بيـانٌ إذا طُلاّبـهُ قدمـوا
هذا الّذي تعرفُ البطحـاءُ وطأتـهُ
والبيتُ يعرفـهُ والحـلُّ والحـرمُ
هذا ابنُ خيـرِ عبـادِ اللهِ كلَّهـمُ
هذا التّقيُّ النَّقـيُّ الطّاهـرُ العلـمُ
هذا الّذي أحمـدُ المختـارُ والـدُهُ
صلّى إلهي عليهِ ما جـرى القلـمُ
هذا ابنُ فاطمةٍ إنْ كنـتَ جاهلَـهُ
بجـدِّهِ أَنبيـاءُ اللهِ قـد خُتِـمـوا
هـذا علـيٌّ رسول اللهِ والـدُهُ
أَمستْ بنورِ هداهُ تهتـدي الأمـمُ
هذا الّذي عمُّهُ جعفرُ الطّيّـارُ وال
مقتولُ حمـزةُ ليـثٌ حبُّـهُ قسـمُ
هذا ابنُ سيِّـدةِ النّسـوانِ فاطِمـةٍ
وابنُ الوصيِّ الّذي في سيفِـهِ نقـمُ
مَنْ جدُّهُ دانَ فضـلُ الأنبيـاءِ لـهُ
وَفَضلُ أمتِّـهِ دانـتْ لـهُ الأمـمُ
لوْ يَعلمُ الرّكنُ منْ قدْ جـاءَ يلثُمُـهُ
لخرَّ يلثُمُ منـهُ مـا وطـى الْقَـدَمُ
فليسَ قولُكَ مـنْ هـذا بضائِـرِهِ
العُرْبُ تعرِفُ من أَنْكَرْتَ والعَجَـمُ
اللهُ شَـرَّفَـهُ قِـدمـاً وَفَضَّـلَـهُ
جرى بذاكَ لهُ فـي لَوحِـهِ القَلَـمُ
مُشتقَّـةٌ مـن رسـولِ اللهِ نبعتُـهُ
طابتْ عناصرُهُ والخيـمُ والشّيـمُ
ينشقُّ ثوبُ الدّجى عنْ نورِ غرّتِـهِ
كالشّمس ِينجابُ عن إِشْراقِها الظُّلَمُ
إذا رأَتْـهُ قريـشٌ قـالَ قائِلُهـا
إِلى مَكـارِمِ هـذا ينتهـي الكـرَمُ
يُغضي حياءً وَيُغْضى مـنْ مهابتِـهِ
فمـا يُكَلَّـمُ إلاّ حيـنَ يبتـسِـمُ
يكـادُ يُمسِكُـهُ عرفـانَ راحَتِـهِ
رُكنُ الحطيمِ إذا ما جـاءَ يستَلِـمُ
كلتا يديـهِ غيـاثٌ عَـمَّ نفعُهُمـا
يستوكفـانِ ولا يعروهُمـا نَـدَمُ
سهلُ الخليقةِ لا تُخشـى بـوادِرُهُ
يزينُهُ اثنانِ حُسْنُ الخَلْـقِ والكـرمُ
حمّالُ أثقـالِ أقـوامٍ إذا فُدِحـوا
حلْوُ الشّمائِلِ تحلـو عنـدَهُ نَعَـمُ
لايخلِفُ الوعـدَ مَيمـونٌ نقيبتُـهُ
رحْبُ الْفَناءِ أريـبٌ حيـنَ يعتـزِمُ
عمَّ البَرِيَّةَ بالإحسـانِ فانقَشَعَـتْ
عَنْها الغَيابَـةُ والإمـلاقُ والعَـدَمُ
ينمي إلى ذُروَةِ العِزِّ الّتي قَصُـرَتْ
عَنْ نَيْلِها عَرَبُ الإسْـلامِ وَالْعَجَـمُ
مِنْ مَعْشَرٍ حُبُّهُمُ ديـنٌ وَبُغْضُهُـمُ
كُفْرٌ وَقُرْبُهُـمُ مَنْجـىً وَمُعْتَصَـمُ
إِنْ عُدَّ أَهْلُ التُّقى كانـوا أَئِمَّتَهُـمْ
أَوْ قيلَ مَنْ خَيْرُ أَهْلِ الأرْضِ؟ قيلَ هُمُ
لا يستَطيعُ جـوادٌ بُعْـدَ غايَتِهِـمْ
وَلايُدانيِهِـمُ قَـوْمٌ وَإِنْ كَـرُمـوا
هُمُ الغُيوثُ إِذا ما أَزْمَـةٌ أَزِمَـتْ
وَالأُسْدُ أُسدُ شرىً والبأْسُ مُحْتَـدِمُ
لا يقبضُ العُسْرُ بسطاً منْ أَكُفِّهِـمُ
سيّانَ ذلكَ إِنْ أثـروا وإنْ عُدِمـوا
يُسْتَدْفَعُ السّوءُ والبلـوى بِحُبِّهِـمُ
ويُسترَبُّ بِـهِ الإحسـانُ والنِّعَـمُ
مُقَـدَّمٌ بَعْـدَ ذِكـرِ اللهِ ذكرُهُـمُ
في كُلِّ بدءٍ وَمَخْتـومٌ بـهِ الكَلِـمُ
يأبى لهمْ أَنْ يَحِلَّ الـذّمُّ ساحَتَهُـمْ
خيمٌ كريمٌ وَأَيْـدٍ بالنَّـدى هُضَـمُ
أَيُّ الْخَلائِقِ ليْسَـتْ فـي رِقابِهُـمُ
لأوّليّـةِ هـذا أو لَــهُ نِـعَـمُ؟
مَنْ يَعْـرِفِ اللهَ يعـرِفْ أَوَّليَّـةَ ذا
فالدّينُ منْ بيتِ هذا نالَـهُ الأُمم

(مثل: کان أکراع ف صار أضراع)

 

الچان أکراع هسه أضراع صرصر

 

ویگول أنه أبوکتها أریاح صرصر

 

توّطر یا دلیلی هموم صرصر

 

ألبَگه أترید ترگه وتسد فیه

 

للشاعر ناصر الحجی یبر الزرگانی

ايفير البحير السلامي

 

کل مصباح اجیم القوی بل بر

 

الکده و اتبع الکلفات بل بر

اخذنی اویا  و ذبنب النقل بل بر

مثل یوسف و اخوته عمل بیه

*

غوجی ما یضوگ الدغل وسفه

 و عدوی ما گضیت اویاه وسفه

الدوله اتطیح عد عچعیچ وسفه

الزین امکسره اعضوده الدنیه

*

رکبت امسایرات الوگش و یسار

و من مثلی رهین الدهر و یسار

علی الزینین ا گوی العین و یسار

و من الدگمان چنه اتصیر بیه

*

ملچک ما یحب یا میر ملچای

 و همه هیبتی و بل ضیج ملچای

توازینی و اگص ابسعف ملچای

الگص ابزورته ما ضخن فیه

*

العدل یمعش من الدنیه معا شای

المیت هم خذه الگبره معاشای

یراعی النعم لا تگطع معا شای

و چهبت غیرکم تکلف علیه

*

ابزی ماهوت ما تبخل و لاشال

و مدحنه ما ثمر عدکم و لا شال

مرکبک بس عسر منی و ماشال

نگل کل الخلیج و دار میه

*

ایفیر التاه من الدرب دهدو

و ینین الچبد من النهد دهدو

رگاهه  الفحل و آنه اصیح دهدو

الفحل مسیون و الطالب شهیه

*

اسفهه و اتلومنی المخلوگ چی های

التعرفه شری کیف ایصیر چی های

الو همی علی حمرین چی های

اعتلگ لا للسمه و لا للوطیه

*

وهب یبنی تلگه البی حیابی

ایتغریف و اشکثر وجهه حیابی

اشمقیسه گوس الافرنگی حیابی

شگص بیه و مکنزی یر علیه

*

وهب یبنی تلگاهن حیلهن

و چمن ناقون یتراطن حیلهن

دوک البیض بالک من حیلهن

من گبلک هواهن فتک بیه

*

گلب ایفیر لم اخزان ینزر

علی الزیجه دلع ما یوم ینزر

الواجب بیتهم کل یوم ینزر

مانعنی الحیا و غصبن علیه

*

ایفیر التاه رایه و تاه عگله

و علی راس الامصربل حفر عگله

مثل عزر الایهودی الفتل عگله

ابرجات البل و اگول اترد علیه

*

 یون اهدیب ماظن یون خالی

یزر جسمی و ضل العظم خالی

تجابلنی و تگلی اشلون خالی

عسا هه ابخولت الگشره علیه

*

شال ابلیل ضعن الغید ولفای

و علی اگطع ادروب الخطر و الفای

ابیوم اسعید اطب ابلاد ولفای

انام و مومتی ابعینی هنیه

 

كلمات المرحوم ايفير البحير السلامي